الهلال يقتنص نصيب الأسد من مخصصات لجنة الاستقطاب
الهلال يقتنص نصيب الأسد من أموال لجنة الاستقطاب في دوري روشن السعودي، وفق معايير أعلنتها رابطة الدوري. وجاء ذلك رغم تتويج النصر باللقب في الموسم الماضي.
توزيع الأموال وفق 3 معايير رئيسية
حددت رابطة الدوري السعودي آلية توزيع المخصصات، عبر 3 معايير رئيسية. وتشير التفاصيل إلى أن 22% من المبالغ تُوزع بالتساوي بين جميع الأندية.
في المقابل، يتم تخصيص 22% وفق الأداء الرياضي، بينما تبلغ حصة الأداء التجاري 28%، وتُحتسب نسبة المثل أيضًا بناءً على عدد المشاهدات التلفزيونية. ويعكس هذا المزج بين النتائج والانتشار التجاري قوة المنافسة خارج المستطيل.
الهلال يتصدر جميع المعايير… والنصر في المركز الثاني
وبعيدًا عن الجزء المتساوي، أعلنت رابطة الدوري أن نادي الهلال حصد المركز الأول في المعايير الثلاثة الأخرى. وبذلك أصبح الفريق صاحب النصيب الأكبر من أموال لجنة الاستقطاب وفق الحسابات المعتمدة.
ورغم تتويج النصر بلقب الدوري السعودي قبل نحو موسم وبعد غياب استمر سبع سنوات، جاء حامل اللقب في الترتيب الثاني ضمن المعايير الثلاثة. بينما جاء الأهلي ثالثًا في الأداء الرياضي متفوقًا على الاتحاد في نفس البند.
كيف يُقاس الأداء الرياضي والتجاري والمشاهدة؟
ويقيس الأداء الرياضي متوسط ترتيب كل نادٍ في الدوري خلال آخر ثلاثة مواسم. أما المشاهدات التلفزيونية فتعتمد على إجمالي عدد المشاهدين لمباريات الأندية عبر البث المباشر ومنصات البث الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أما معيار الأداء التجاري فيركز على قدرة النادي على تنمية موارده، مثل مبيعات التذاكر والرعايات والإعلانات والمنتجات التجارية. كما يشمل حقوق الصور من اللاعبين وحقوق التراخيص، بما يبرز أهمية التسويق والاستدامة المالية.
عودة لقب الكبار عبر المال والمعايير
وتؤكد نتائج هذا البرنامج أن المنافسة في دوري روشن لم تعد مرتبطة بالبطولات وحدها. فالتصدر في مؤشرات الأداء المختلفة يمنح الأندية أفضلية مالية قد تدعم خططها للموسم المقبل.
وبحسب الإعلان، يتضح أن الهلال نجح في جمع نقاط التفوق عبر الصورة الكاملة للبطولة والانتشار والقدرة التجارية. ليحسم النصيب الأكبر ضمن سياسة استقطاب الأندية المعتمدة من رابطة الدوري السعودي.



